قصر برسوم حنا باشا التاريخي مهدد بالهدم

مواضيع مفضلة

مقترح لك

الثلاثاء، 2 فبراير 2021

قصر برسوم حنا باشا التاريخي مهدد بالهدم

 

اغيثوني عايزين يهدوا قصر جدي برسوم باشا حنا المبني في عام 1865 وعمره 157 عام و مسجل في المباني والقصور التراثيه والاثار و هيئة التنسيق الحضاري ..
🖋️ صاحب هذه الأستغاثة هو المهندس الاستشاري، شريف حنا، حفيد برسوم حنا باشا، وقد نشرها علي حسابه علي فيس بوك، وأحد ورثة قصر برسوم باشا، أمين عام جمعية الحفاظ على التراث المصري ..
👈 من هو برسوم حنا باشا ..
▪️يقول المهندس شريف حنا : برسوم باشا حنا كان صعيديا اقتصاديا من أكبر مضاربي البورصة في القطن بمركز الفشن، بمحافظة بني سويف، وأراضيه وصلت إلى حوالى 300 فدان، و6 قصور ضمنها هذا القصر الوحيد الباقي منها، موضحا أن الذي أعطى لبرسوم باشا حنا لقب "الباشوية"، هو الملك فؤاد ..
▪️وتابع قائلا : "القصر تصميم إيطالي أقدم من القاهرة التاريخية، والقصر بني في عهد الخديوي سعيد 1865 عند إنشاء العباسية"، مشيرًا إلى أن جدي اشترى القصر ده جاهز لكن مابنهوش واشتراة عام 1912م، بـ8500 جنيه، دفع نقدي في البداية 6500 نقدي، وبعدها سدد 2000 جنيه على هيئة ديون بالمحكمة الأهلية" ..
▪️كما أن القصر تاريخي وله قيمة أدبية وحضارية عظيمة، وأنشأ سنة 1865 أي منذ 156 سنة، ومسجل من ضمن المنشآت الأثرية، وكانت مساحته الأصلية 1600 متر، وبعد ثورة يوليو في 1952، تم سحب 450 متر لتوسيع شارع أحمد سعيد، والمساحة الحالية المتبقية 1150 مترا ..
▪️وأكد أن القصر كان مخزن أسرار ثورة 1919، موضحا «جدى برسوم باشا حنا شقيق سنيوت باشا (عضو الوفد الذي نُفي مع سعد زغلول) زار القصر مرتين» ..
▪️وتابع : «ومنذ ذلك الحين ووضع القصر ثابت، ومنذ نحو 15 سنة تم تسجيل القصر كمبنى تراثي متميز في التنسيق الحضاري، ومنحه رقم مسلسل، ثم تم تسجيله في الآثار، لأنه عمر البيت 156»، مؤكدا أن المبنى يضم عناصر أثرية شديدة التميز، ومن ضمن أوراقه أنه تم بناؤه في عصر الخديوي سعيد، وكان العلم المصري الهلال والنجمة العثماني، فوق القبة الرئيسية للقصر، وهي تعلو السلم الرئيسي على ارتفاع 18 متر من السلم ..
▪️وأضاف أن «حدود القصر، هي: شارع أحمد سعيد، وشارع الجيش بالعباسية، وشارع رضوان شكري، أما القصر من الداخل فمكون من طابقين مقسمين إلى 4 شقق، وأنا أقيم في القصر، وهناك شقتان لمركزين طبيين، تم شرائهما من الورثة، وابن خالي يسكن في الشقة الرابعة» ..
▪️ويقول : منذ عدة أيام وجدت رسومات لمحور الفردوس، تؤكد أن القصر سيتم إزالته ليكون منزلا أو مطلعا لكوبري أحمد سعيد، ضمن محور الفردوس، فقررت عمل استغاثة للجهات المعنية بتاريخ هذا البلد، للحفاظ على تاريخنا، فنحن نحافظ على القصر ومعالمه ومنذ عدة أشهر دفعنا 35 ألف جنيه لإصلاح خط المجاري بالقصر» ..

 

إرسال تعليق

الاكثر مشاهدة آخر أسبوع

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف