دراسة سويدية تكشف مشروب يومي يؤثر على حجم الثديين!

مواضيع مفضلة

مقترح لك

الاثنين، 26 يونيو 2023

دراسة سويدية تكشف مشروب يومي يؤثر على حجم الثديين!

 


خلصت دراسة سويدية حديثة إلى أن تناول القهوة بانتظام قد يؤدي إلى تقليص حجم الث=د يين لدى النساء، كما يمكن أن يلعب دوراً في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ووجد باحثون من جامعة لوند في السويد، بقيادة البروفيسورة هيلينا جيرنستروم، المتخصصة في علم الأورام التجريبي، أن النساء اللواتي يتناولن القهوة بشكل منتظم عادةً لديهن أثداء أصغر بالمقارنة مع النساء اللائي لا يشربن القهوة أو يشربنها بشكل نادر. 

وتم الكشف عن هذه النتائج المدهشة بعد تقييم 269 امرأة سويدية من أسر معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في دراسة استمرت عشر سنوات بين عام 1996 و2006. ونُشرت النتائج لأول مرة في المجلة البريطانية للسرطان عام 2008.


كما اكتشف الباحثون وجود صلة بين الجين المعروف ب CYP1A2 وحجم الثدي. إذ أن النساء الحاملات لهذا الجين، واللواتي يتناولن ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً، كن لديهن أثداء أصغر وكان خطر الإصابة بسرطان الثدي أقل بينهن بشكل ملحوظ.

وحسبما ذكرت البروفيسورة جيرنستروم في تصريحات نقلها موقع علم الأورام Science20: "هؤلاء النساء كن أقل عرضةً للإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى الثلثين مقارنةً بالنساء الغير حاملات للجين واللائي يشربن نفس القدر من القهوة". 

وتعتبر هذه الدراسة خطوةً كبيرةً في فهم كيف يمكن للقهوة أن تؤثر على صحة الثدي، وربما تشكل نقطة تحول في تغيير طريقة نظر النساء إلى أسلوب حياتهن الغذائي.


 المصدر : Dw

إرسال تعليق

الاكثر مشاهدة آخر أسبوع

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف